المقالات والنشرة الإخبارية

أخر الأخبار 1 فبراير 2024

دعوة لحضور فعاليات حفل الفائزين في مسابقة أرسكو 2023

دعوة للمختصين والمهتمين من داخل وخارج قطر

ندعو جميع أصحاب المصلحة والمختصين والباحثين والمهتمين لحضور حفل الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة وحضور الورشة العلمية المتخصصة في المدينة الذكية وذلك

 يوم الاثنين الموافق 26 فبراير 2024  فندق شيراتون الدوحة / قاعة الريان

"نحو مدينة عربية ذكية"

هو عنوان مسابقة منظمة المجتمع العلمي العربي لعام 2023، وهو كذلك عنوان الورشة العلمية المتخصصة.

يطلق مصطلح "المدينة الذكية" حيث يمكن توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما يتعلق بها من تقنيات، لتعزيز جودة وأداء الخدمات الحضرية والبلدية والخدمات اللوجستية في المدن، من أجل ترشيد استهلاك الموارد والحدّ من الهدر، والاقتصاد في التكاليف الإجمالية. وبشكل عام، تهدف تطبيقات تقنيات المدن الذكية بشكل أساسي إلى تحسين نوعية حياة الناس والحفاظ على بيئات المجتمعات مع ضمان النمو الأخضر المتوازن والشامل.

وهناك ثلاثة عناصر ومؤشرات لقياس كفاءة المدينة الذكية وتقييمها، وهي: البيئة الذكية، والتنقل الذكي، والحوكمة الذكية.

- يتضمن عنصر البيئة الذكية مؤشرات تتعلق بالاستدامة البيئية، مثل جودة الهواء والماء، وانبعاثات غازات الدفيئة، وإدارة النفايات. تساعد هذه المؤشرات المدن على تقييم وتحديد الفرص لتحسين الاستدامة البيئية.

- يشير عنصر التنقل الذكي إلى توافر واستخدام وسائل النقل العام والازدحام المروري والبنية التحتية. تهدف هذه المقاييس إلى توفير منظور لمبادرات المدينة لدعم شبكات النقل الفعالة والمستدامة.

- أما الحوكمة الذكية فتتعلق بفعالية وكفاءة إدارة المدينة. تشمل المؤشرات في هذا المكون مشاركة المواطنين والشفافية واستخدام التكنولوجيا لتحسين الحوكمة.

ولكن على الرغم من فوائد المدن الذكية، هناك بعض المخاوف التي تحتاج إلى معالجة. تشمل هذه المخاوف البنية التحتية والأمن والقرصنة ومخاوف الخصوصية وتثقيف وإشراك المجتمعات.

كل هذا وأكثر سيكون موضوع الورشة العلمية المتخصصة والتي دعت إليها "منظمة المجتمع العلمي العربي" ويشارك فيها نخبة من الباحثين المتميزين في هذا المجال.  إن ميادين البحث والتطوير ومجالات التطبيق التي تقع تحت عنوان "المدينة الذكية" واسعة جداً وتشمل اختصاص معظم الوزارات الحكومية والشركات، ولابد من تعاون وثيق وتخطيط مشترك بين المؤسسات البحثية وأصحاب المصلحة للوصول إلى تحقيق الفوائد المرجوة من تطبيقات أصبحت ضرورة ملحّة في القرن الواحد والعشرين.

منظمة المجتمع العلمي العربي تفخر بتوفير هذه الفرصة وتتشرف بضيوفها الكرام

للاستفسار وتأكيد الحضور، يرجى مراسلتنا على البريد الالكتروني: events@arsco.org

أو التواصل معنا عبر الهاتف: 0097444672972 في أوقات الدوام الرسمية (من  8 صباحاً حتى الـ 3 عصراً) من الأحد إلى الخميس

كما يسعدنا تواصلكم معنا عبر رقم واتس آب الخاص بالمنظمة: 0097451049659

    اشترك معنا لتصلك نشرتنا الإخبارية