المقالات والنشرة الإخبارية

أخر الأخبار 15 أبريل 2023

جائزة 2023 | نحو مدينة عربية ذكية

بفضل من الله وتوفيقه، يسرنا أن نعلن عن اطلاق جائزة منظمة المجتمع العلمي العربي 2023، ولأهمية الموضوع، تقرر أن تكون جائزة منظمة المجتمع العلمي العربي لعام 2023 للبحوث العلمية التي تدعم تطبيقات المدينة الذكية في البلدان العربية، تحت عنوان "نحو مدينة عربية ذكية". وذلك عبر الـ موقع خاص بالجوائز التي تقدمها منظمة المجتمع العلمي العربي كل عام.

يتميز موقع الجائزة، بأنه سهل الاستخدام ويمكن التسجيل فيه والتقدم للجائزة ورفع المواد المطلوبة، بشكل الكتروني تماماً، دون أن يكون للمتقدم حاجة في الإرسال عبر البريد الالكتروني والذي قد يتسبب في ضياع بعض الملفات المهمة بسبب الأخطاء البشرية، مثلاً. كما يتيح للمتقدم حفظ المواد قبل تقديمها للتأكد منها أو التعديل عليها، وذلك من خلال إنشاء حساب خاص باسم مستخدم وكلمة مرور خاصة به، ونؤكد على أهمية حفظها. وسيكون التواصل مباشر والكتروني، وتلقائي مع المتقدم.

كل ما يُرفع من بيانات ومواد ستكون محفوظة وسرية. لدى لجنة التحكيم، والتي تم اختيارها لتكون مجموعة متميزة من العلماء العرب من بلدان مختلفة من العالم، معروف عنهم التميز العلمي والنزاهة والجدية.


موضوع جائزة 2023

مع تزايد أعداد سكان المدن وتغير نمط البنيان والمواصلات ومتطلبات الحياة، ومع تطور التقنيات وشيوع الانترنت والبيانات الضخمة، كان من المحتم تغيير الخدمات البلدية والخدمية والنقل والمواصلات وغيرها، ولابد للمدينة العربية أن تتطور بما يناسب الحياة المدنية الحديثة، ولابد من تحويلها تدريجياً إلى مدينة ذكية.

الهدف الرئيسي للمدينة الذكية هو تحسين وظائف المدينة وتعزيز النمو الاقتصادي مع تحسين نوعية الحياة للمواطنين باستخدام التقنيات الذكية وتحليل البيانات.

تستخدم المدينة الذكية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لتحسين الكفاءة التشغيلية ومشاركة المعلومات مع الجمهور وتوفير جودة أفضل للخدمات الحكومية ورفاهية المواطنين. وتكمن القيمة، في كيفية استخدام هذه التكنولوجيا وليس مجرد مقدارها المتاح.

ومن الموضوعات التي يمكن تدخل في هذه المسابقة على سبيل المثال، لا الحصر:

- إنترنت الأشياء - أجهزة استشعار ذكية - اتصالات البيانات اللاسلكية - تحليل البيانات الحضرية (ذكاء اصطناعي، إحصائيات، ...) - البيانات الكبيرة - الحوكمة الذكية - النقل الذكي - الري الذكي - المباني الذكية - أنظمة المياه الذكية - الشبكة الكهربائية الذكية - الخدمات الصحية الذكية - إدارة النفايات الذكية

الأحكام والشروط:

1- أن يكون المترشح منتسباً لمؤسسة بحثية في دولة عربية.

2- أن يكون لا يزيد عمر المترشح عن 45 سنة.

3- أن يكون طلب الجائزة مدعومًا بورقة بحثية حديثة في مجلة دولية أو كتاب أو براءة اختراع ( 2017 وما بعدها).

المواد المطلوبة للتقديم:

- يجب أن تكون الترشيحات والمواد المقدمة لنيل الجائزة باللغة العربية، أما المواد الداعمة مثل الأوراق العلمية المنشورة والمستندات المتعلقة، فتكون باللغة التي نُشرت بها مع مختصر تعريفي لها باللغة العربية. - يجب تقديم جميع الترشيحات إلكترونيًا من خلال موقع الجائزة. ولن يتم قبول الترشيحات والمواد الداعمة عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد العادي.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فيرجى التواصل معنا عن طريق البريد الالكتروني: award@arsco.org

البيانات المطلوبة لملء استمارة الترشح الكترونيا:

- بيانات المرشح (الاسم وعنوان البريد الإلكتروني والمؤسسة والوظيفة والعنوان المهني ورقم الهاتف) - السيرة الذاتية للمرشح، (لا تزيد عن خمس صفحات وباللغة العربية). - معلومات عن المساهمة العلمية للمرشح والمواد الداعمة للترشح.

المعايير الأساسية للفوز بالجائزة:

- جودة البحث (أو البحوث) المقدمة من الناحية العلمية. - تميّز السيرة الذاتية للمترشح، وما قام به مما يدعم تطوير تطبيقات المدينة الذكية. - أثر البحث (أو البحوث) المقدمة على تطوير المدينة الذكية.

التحضير لتقديم المشروع والمواد الداعمة:

قبل تقديم ترشحك عبر الصفحة المخصصة، يرجى التأكد من إعداد جميع المستندات والمعلومات المطلوبة.

1- ملخص موجز عن مشروعك البحثي والإنجازات العلمية ودورها في تطوير المدينة الذكية، من وجهة نظرك، والابتكار والتميز في المشروع. (باللغة العربية). 2- الأوراق البحثية المنشورة في مجلات علمية محكمة (ARTICLE or REVIEW)، أ- العنوان الكامل مع الرابط. ب- نسخة PDF لكل ورقة. ت- ملخص باللغة العربية لكل ورقة. 3- إذا كنت حاصلاً على براءة اختراع في تطوير المدينة الذكية، يمكنك إضافة البيانات الخاصة بها. 4- السيرة الذاتية باللغة العربية PDF.

عملية التحكيم لجائزة 2023 ستمر بثلاث مراحل،

الأولى: قبول أو رفض، وذلك للتأكد من استيفاء الشروط الأساسية، التي سبق ذكرها، في هذا المقال.

 المرحلة الثانية: لفرز الأوراق ومناقشتها من الناحية العلمية، واختيار المجموعة الأفضل من ناحية تحقيق أهداف الجائزة.

المرحلة الثالثة: لاختيار الفائز بالجائزة، والإعلان عنه.

كيف يمكنني تقديم مشروعي؟

يرجى إعداد وتحضير كل المتطلبات قبل البدء برفعها من خلال موقع الجائزة.

البيانات الشخصية والتعريفية تُملأ من خلال الاستمارة، والمواد الداعمة ترفع على هيئة ملفات PDF أيضا من خلال الصفحة.

لأسباب تنظيمية، لن تقبل المشاريع المقدمة عبر البريد الإلكتروني


 

    اشترك معنا لتصلك نشرتنا الإخبارية