المقالات والنشرة الإخبارية

أخر الأخبار 26 فبراير 2024

منظمة المجتمع العلمي العربي تسلم جائزتها لعام 2023 وتعلن عن جائزتها لعام 2024

أعلنت منظمة المجتمع العلمي العربي اليوم 26 فبراير 2024 أسماء الفائزين بجائزتها السنوية لعام 2023، وكانت بعنوان " نحو مدينة عربية ذكية. وقد نال الجائزة بالتساوي ثلاثة من الباحثين العرب المتميزين، هم وحسب الترتيب الأبجدي: الدكتور إيهاب حجازي، من فلسطين - قسم هندسة التخطيط العمراني وتكنولوجيا المدن- جامعة النجاح الوطنية (فلسطين)، والدكتور بهاء الدين يوسف بلمكي، من الجزائر – جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (السعودية)، والدكتور فراس العسلي من الأردن – قسم الهندسة الكهربائية – الجامعة الهاشمية (الأردن)، وذلك عن جهودهم البحثية المتميزة في مجال تقنيات المدينة الذكية.

وكرمت المنظمة الفائزين خلال حفلها السنوي الذي أقيم في فندق شيراتون الدوحة، وقد قام بتسليم الجوائز الوجيه عبد العزيز بن محمد الربان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الربان للدراسات والبحوث الراعي الرسمي للجائزة، وقد كانت عبارة عن درع وشهادة تقديرية ومكافأة بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي لكل واحد من الثلاثة.

الهدف العام للجائزة هو تشجيع العلماء الشباب في المؤسسات البحثية العربية لتوجيه بحوثهم ودراساتهم نحو كل ما يخدم توطين العلم في الوطن العربي، سواء في العلوم الأساسية أو العلوم التطبيقية. كما تهدف الجائزة إلى تشجيع البحوث التطبيقية الموجهة نحو إيجاد الحلول العلمية المناسبة للمشكلات التي تعاني منها المنطقة العربية، وربط العلم ونتائجه بالواقع، وتشجيع بناء التواصل العلمي بين العلماء والمجتمع. الجائزة سنوية، وتدور كل نسخة من الجائزة حول موضوع حيوي معين يتعلق بمشكلة معينة.

وقد كانت نسخة عام 2023 حول المدينة الذكية التي ترمي إلى تحسين وظائف المدينة وتعزيز النمو الاقتصادي مع تحسين نوعية الحياة للمواطنين باستخدام التقنيات الذكية وتحليل البيانات. وتشتد الحاجة للمدن الذكية مع تزايد عدد سكان المدن، وتغير نمط المباني ومتطلبات الحياة المختلفة، يحتّم تغيير الخدمات البلدية بما فيها النقل والمواصلات وغيرها، وتلك أمور تفرض على المدينة العربية أن تتطور بما يناسب الحياة المدنية الحديثة، لتتحوّل تدريجياً إلى مدينة ذكية.

هذا وبنفس المناسبة أعلنت منظمة المجتمع العلمي العربي عن جائزتها لعام 2024، وستكون بعنوان: "التصدي لمخاطر وآثار الكوارث".

وخلال الحفل تم تبادل الدروع بين الدكتورة هنادي المباركي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أكو سيستم للاستشارات الإدارية، من دولة الكويت الشقيقة والدكتورة موزه الربان رئيسة منظمة المجتمع العلمي العربي.

كما سلمت الدكتورة هنادي المباركي الميدالية الذهبية لشركتها للأستاذ الدكتور الهادي بن منصور، وهو عضو بارز في منظمة المجتمع العلمي العربي، وكان الدكتور ابن منصور فاز بالجائزة في مسابقة دولية تنظمها شركة أكو سيستم، عن مشروع بحثي مولته المنظمة حول معالجة مخلفات صناعة عصر زيت الزيتون في تونس.

   وشهد الحفل عدد من الشخصيات المرموقة من داخل وخارج قطر من بينهم سفراء الدول التي ينتمي إليها الفائزون، وهي فلسطين والجزائر والأردن وتونس، كما شارك في هذا الحفل العربي العلمي عدد من المسؤولين والمدراء ورؤساء الدوائر من القطاع الحكومي والخاص، والأكاديميين والمهتمين.

وتضمنت فعاليات اليوم ورشة علمية متخصصة حول المدينة الذكية بدأت الساعة الثانية بعد الظهر وشارك فيها عشرة متحدثين من مختلف الدول العربية. وتسهم الورشة التي تعقدها منظمة المجتمع العلمي العربي، مثلها مثل الجائزة، إلى توطين العلم، وتوجيه البحوث التطبيقية ليسهم بها المجتمع العلمي العربي نحو الداخل لحل المشاكل التي يعاني منها الوطن العربي.

    اشترك معنا لتصلك نشرتنا الإخبارية