حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي

Topic

موضوع الجائزة لعام 2022: " حلول لمشكلة نقص المياه في الوطن العربي"

نقص توفر المياه، مشكلة تتفاقم على مستوى كثير من البلدان العربية التي تقع معظمهما ضمن المناطق القاحلة أو شبه القاحلة، وهذه الندرة في إمدادات المياه ناتجة عن أسباب متنوعة، منها الطبيعية (القحط، وقلة تساقط الأمطار، التركيبة الجيولوجية للأرض، تغير المناخ، ... وما إلى ذلك)، أو بسبب ضعف البنية التحتية لإمدادات المياه، أو سوء إدارة الموارد المائية والهدر. وتؤثر ندرة المياه في الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية، مما يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية واقتصادية وصحية. وكما هو معلوم، أن الماء أساسي للحياة والأمن الغذائي والحضارة والصناعة، من هنا فإن التحدي المتمثل في محاولة التخفيف من ندرة المياه هو حل ضروري من أجل البقاء.

من الضروري إدارة موارد المياه الحالية بكفاءة، وتعزيز احتياطيات المياه. أو بمعنى آخر، المحافظة على الموجود والبحث عن المفقود. تتطلب مثل هذه التدابير التخطيط الجيد، وبناء الاستراتيجيات، وصنع السياسات، وهدفها النهائي هو تحويل المناطق التي تعاني من نقص المياه إلى مناطق ذات اكتفاء مائي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير وتطبيق الاستراتيجيات المناسبة، بما في ذلك التدابير التفاعلية والتصحيحية والاستباقية، فضلاً عن التكيف مع كميات أقل من المياه، وتقليل الهدر في المياه بكافة أشكاله. ويمكن أن يساعد البحث العلمي والابتكار التكنولوجي وتنفيذ الخطط والسياسات في تحقيق هذا الهدف. وقد تختلف الاستراتيجيات والتدابير والخطط والسياسات من مكان إلى آخر، لكن الهدف يظل كما هو - مجتمع لا يعاني من مشكلة نقص المياه.

المواضيع الرئيسية المتعلقة بإيجاد حلول لمشكلة "ندرة المياه في الوطن العربي":

البحوث التي تؤدي إلى استكشاف مختلف الحلول الممكنة لمشكلة ندرة المياه، والتي تركز على الابتكار التكنولوجي، والتدابير الاستراتيجية، والتجارب الميدانية، وإطار السياسات التي تهدف إلى التخفيف من نقص المياه. تشمل الموضوعات ذات الصلة بحلول مشكلة نقص المياه، على سبيل المثال لا الحصر:

  1. التقنيات المبتكرة؛
  2. تطبيق التقنيات المتقدمة؛
  3. ممارسات ووسائل الري الحديثة؛
  4. إعادة تغذية خزانات المياه الجوفية واستعادتها، أي تخزين المياه الجوفية والمحافظة على مستوياتها؛
  5. حصاد مياه الأمطار؛
  6. إدارة الجريان السطحي؛
  7. تقليل فقدان وهدر الماء؛
  8. تحليل الظواهر والأحداث الشديدة (الفيضانات، الجفاف)؛
  9. تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، معلوماتية البيانات؛
  10. تصميم المدن الذكية.

تشمل أنواع المقالات التي تدخل المنافسة، مقالات البحث الأصلي المستندة إلى التحقيق الميداني والتجارب الميدانية وتحليل البيانات و / أو النمذجة، بالإضافة إلى المقالات المرجعية.

لا تقبل الأوراق المنشورة قبل سنة 2015

المزيد أقل

    اشترك معنا لتصلك نشرتنا الإخبارية